الصفحة الرئيسية   الأخبار و الإعلانات  
واقع تصنيف الجامعات السورية (Webometrics)
الأحد, 2 شباط, 2020

 صدرت النسخة الجديدة من تصنيف الجامعات العالمية على موقع   Webometrics لعام 2020، وقد شهدت تحسناً ملحوظاً في تصنيف معظم الجامعات السورية الحكومية والخاصة والمعاهد العليا, حيث قامت وزارة التعليم العالي، منذ مطلع 2019، بسلسلة من ورشات العمل والندوات العلمية حول تصنيف الجامعات السورية، وقدمت مقترحات جوهرية لرفع التصنيف، وسعت من خلال تشكيل لجان تنفيذية متابعة توصيات هذه الورشات.

 
وقد ركزت من خلالها بشكل أساسي على توثيق وتفعيل وتدويل الإنتاج العلمي للباحثين في الجامعات السورية على الشبكة، و طلبت الوزارة من الجامعات السورية تخصيص بريد الكتروني لكل الباحثين باسم جامعاتهم، وتشجيع الباحثين على تسجيل بحوثهم من خلال هذا البريد الالكتروني, كما دعت إلى تحديث مواقع الجامعات على الانترنيت, واعتماده كمرجع أساسي للطلاب والباحثين من اجل الحصول على المعلومات والإنتاج العلمي المتميز للجامعات, وقد انعكس هذا الإجراء بشكل كبير على التصنيف الجامعات.
 
وتسعى وزارة التعليم العالي لتحسين التصنيف بشكل مستمر من خلال:
 
- الاستمرار بمتابعة توثيق الأبحاث والاهتمام بمواقع الجامعات .
 
- التركيز على تحسين واقع المجلات العلمية للجامعات السورية وأتمتتها بشكل كامل وإتاحتها على قواعد البيانات العالمية بما يساهم في تحسين جودتها .
 
- التركيز على تحسين واقع ودعم البحث العلمي والاهتمام به وربطه بالخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية ، ودعم النشر الخارجي للباحثين السوريين في المجلات العالمية المحكمة .
 
- الاستمرار في إنجاز قواعد البيانات البحثية الوطنية  .
 
- العمل على تهيئة بيئة جامعية حاضنة لأبنائنا الطلاب في مجال التميز والإبداع, وإقامة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية والاجتماعية .
 
- تفعيل علاقات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات على المستوى الإقليمي والدولي  .
 
- المشاركة في المؤتمرات العلمية والبحثية العالمية .
 
- إقامة مؤتمرات ونشاطات علمية في الجامعات 

اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور