14 نيسان, 2024

افتتاح المؤتمر الرابع والعشرين لجمعية كليات الصيدلة في الوطن العربي
الأربعاء, 29 تشرين الثاني, 2023

 
برعاية الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي افتتح في كلية الصيدلة بجامعة دمشق اليوم المؤتمر الرابع والعشرين للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي ومؤتمر كلية الصيدلة، وذلك تحت عنوان “الصيدلة وتعزيز التنمية المستدامة”.
ويناقش المشاركون على مدى يومين عدداً من المحاور حول التعليم الصيدلاني الطبي ومعادلة الجودة والاستدامة والسياسات الصحية الدوائية واقتصاديات الدواء ودور الصيدلة السريرية في تعزيز الصحة المستدامة وترشيد الدواء والتقانات الحديثة والعلاجات البيولوجية. 
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم 
أكد في كلمته إلى اهمية دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سورية في دفع عمليه التنمية الشاملة والمستدامة، واعداد الكوادر المؤهله لتسهم في تطوير المجتمع وتلبيه متطلبات سوق العمل، مبيناً أن الوزارة تعمل على تحسين وترتيب مواقع جامعاتها من خلال الاعتماد على استراتيجيات جديدة وخطط علمية تتضمن المعايير الواجب اتباعها في ظل بيئه علميه تنافسية .
وأشار الوزير إبراهيم إلى أن التعليم الصيدلاني يعد من أهم دعائم التنمية البشرية لإعداد خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل، وتقديم الرعاية الصحية بجودة عالية في كل مجالات عملهم.
من جهته أوضح رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان إلى أن المؤتمر يشكل منصة علمية لتبادل الخبرات والآراء بين المشاركين والعمل على خلق جسور علمية بين سورية والدول المشاركة للنهوض بواقع جامعاتنا ومستواها.
وفي كلمتها قدمت الأمين العام للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي عميدة كلية الصيدلة بجامعة دمشق الدكتورة لمى يوسف عرضاً عن تاريخ كلية الصيدلة في جامعة دمشق، وشرحاً عن فعاليات المؤتمر والمعرض المرافق له، مبينة أن المؤتمر يشكل استجابة لأهداف التنمية المستدامة فيما يخص كليات الصيدلة والعلوم الطبية، إضافة للحديث عن السياسات الصحية التي تضمن الأمن الدوائي ومساهمة صيادلة سورية وشركات الدواء الوطنية في تحقيقه رغم ظروف الحرب والحصار.
ورافق المؤتمر ورشات عمل لطلاب السنة الخامسة في كلية الصيدلة ومعرض لأحدث المستحضرات الدوائية والتجميلية لعدد من شركات الصناعة الدوائية وخريجي كليات الصيدلة في سورية، إضافة إلى جلسات علمية لأبحاث طلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية ومعرض بوسترات لحلقات البحث المميزة لطلاب كلية الصيدلة بجامعة دمشق ومعرض فني لرسومات طلاب الكلية وكلية الفنون الجميلة.
حضر الافتتاح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش وأمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد الحلبوني وعدد من عمداء الكليات وحشد من أعضاء الهيئة التدريسية والمديرين المعنيين والطلبة.