28 شباط, 2024

مباحثات سورية إيرانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .
الأثنين, 13 تشرين الثاني, 2023

 
استقبل د.بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السيد حسين أكبري سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في سورية والوفد المرافق.
وبحث الجانبان أعمال اللجنة المشتركة المتعلقة بالتعاون العلمي وبرامج التوأمة العلمية في المجالات العلمية التخصصية وآليات تعديل وتطوير البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين.  
د. ابراهيم أكد خلال اللقاء على العلاقات المتميزة بين البلدين في المجالات كافة ولاسيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي, والعمل على تعزيز التعاون الأكاديمي المشترك بين الجامعات السورية والإيرانية .
وثمن د.ابراهيم الجهود المشتركة لحل قضايا الطلاب السوريين والإيرانيين وتذليل كافة العقبات امامهم لمتابعة تحصيلهم العلمي, مشيراً إلى ضرورة دعم قسم اللغة الفارسية في الجامعات السورية, والاستفادة من التطورات التي تشهدها إيران على المستوى العلمي والبحثي والطبي وبعض الاختصاصات الدقيقة, لافتاً إلى أن كل ماتم طرحه هو مهم ويجب ان يكون برنامج عمل للمرحلة القادمة.   
 
 بدوره السفير أكبري أكد على أهمية العلاقات السورية الإيرانية التي تشهد تطوراً كبيراً على كافة الأصعدة ، والسعي الى تطوير التعاون  في المجال التقني والتكنولوجي مشيراً أن لدى الجانب الإيراني خطة شاملة للتعاون وخاصة في بعض الاختصاصات الدقيقة, مبيناً أهمية بذل المزيد من الجهود لخلق بيئة عمل مناسبة لدى جامعات البلدين بما يحقق مصالح الشعبين السوري والإيراني، مرحّباً بكافة النشاطات العلمية والثقافية المشتركة .
حضر اللقاء الدكتورة فادية ديب معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود.عدنان مسلم عميد كلية الآداب في جامعة دمشق ود.ميساء جبر رئيس قسم اللغة الفارسية في جامعة دمشق .