28 شباط, 2024

مباحثات سورية كوبية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
الأثنين, 16 تشرين الأول, 2023

  

استقبل الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السيد لويس ماريانو فرنانديز رودريغيس السفير المفوض وفوق العادة لجمهورية كوبا وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة ولاسيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. 

وأكد د. ابراهيم على أهمية العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين والتي تشهد تطوراً مستمراً في المجالات كافة ولاسيما في قطاع التعليم العالي, معرباً عن تقديره وشكره لمواقف كوبا الداعمة للشعب السوري .  

وبيّن الوزير ابراهيم إلى ضرورة العمل على تعديل البرنامج العلمي البحثي الموقع بين البلدين بمايخدم الطلاب السوريين والكوبيين, والتركيز على المنح الطلابية وإمكانية زيادة عددها, بالإضافة إلى دعم قسم اللغة الاسبانية من حيث الطلاب والأساتذة, لافتاً إلى أهمية مواصلة التنسيق بين الجانبين لإحداث المراكز العلمية والبحثية بين الجامعات السورية والكوبية, والمشاركة في المؤتمرات العلمية, وتبادل الأساتذة والطلاب, والاستفادة من الخبرات الموجودة في كوبا .  

بدوره أكد السفير المفوض وفوق العادة لجمهورية كوبا أن العلاقات بين البلدين شهدت على الدوام التعاون والتحالف في وجه قوى الهيمنة التي تعتدي على كوبا وسورية, مشيراً إلى أهمية التعليم والتربية والثقافة في تأهيل الكوادر البشرية التي بدورها ستطور البلدين نحو الأفضل, معرباً عن استعداد بلاده للمزيد من التعاون وتبادل الوفود والزيارات والخبرات لما فيه مصلحة البلدين الصديقين. 

حضر اللقاء د.فادية ديب معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود.عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية .