28 آذار, 2024

الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بأعمال سفارة الهند أفاق التعاون العلمي والبحثي المشترك.
الخميس, 30 آذار, 2023

 
التقى الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم كوما رياداف القائم بأعمال سفارة الهند بدمشق وبحث الجانبان آفاق تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي  . 
كما تناول اللقاء آلية تجديد برنامج التبادل الثقافي العلمي وتطويره ومناقشة المنح الدراسية في مرحلتي الدراسة الجامعية الأولى والدراسات العليا, والتركيز على بعض الاختصاصات النوعية .  
وأكد الدكتور ابراهيم على أن العلاقات السورية الهندية تشهد تطوراً ملحوظاً على كافة المستويات, مشيراً إلى رغبة الوزارة في دعم العلاقات على المستوى العلمي والبحثي والثقافي والتدريبي .  
وأشار الوزير ابراهيم إلى ضرورة توسيع طيف الاختصاصات العلمية النوعية (الصيدلة – تكنولوجيا التخدير – تكنولوجيا مسرع العمليات والأشعة – تكنولوجيا غسيل الكلى ... تكنولوجيا صناعه الأدوية المرتبطة بأمراض السرطان..الخ) من خلال منح التبادل الثقافي وتشجيع الزيارات العلمية بين الجامعات السورية والهندية للاطلاع على البرامج العلمية والبحثية المعتمدة في كلا البلدين.. 
من جانبه رحب كوما رياداف بكافة الاقتراحات المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, مشيراً إلى ضرورة وضع آلية لتنظيم المنح والتركيز على أن  تكون نوعيه أكثر منها كميه, وماهي المتطلبات الأساسية التي تريدها الجامعات السورية وتطبيق ذلك على أرض الواقع, مشيداً بالطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات الهندية.  
ولفت القائم  بأعمال سفارة الهند إلى أن الحكومة الهندية تسعى إلى تطوير العلاقات مع سورية, مبيناً ضرورة التواصل والتنسيق المستمر لتحديد مسار الخطط والرؤى المتفق عليها وبما يخدم الطلاب السوريين والهنديين .   
حضر اللقاء د.فادية ديب ود.عبد اللطيف هنانو معاوني وزير التعليم العالي والبحث العلمي  والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية .