28 آذار, 2024

الوزير ابراهيم يبحث مع ممثلة منظمة الصحة العالمية أفاق تعزيز التعاون في المجال الصحي .  
الأحد, 24 تموز, 2022

 التقى الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الدكتورة ايمان الشنقيطي ممثلة منظمة الصحة العالمية بالإنابة في سورية وبحث الجانبان تعزيز التعاون في المجال الصحي ودعم المشافي الجامعية بالتجهيزات الطبية والفنية. 

وأكد د.ابراهيم على أهمية التعاون القائم بين الجانبين في المجال الصحي ومساهمة منظمة الصحة العالمية في دعم العديد من المشافي الجامعية بالتجهيزات والمستلزمات الطبية الضرورية التي تحتاجها خلال سنين الحرب والحصار الاقتصادي التي تشهده سورية. 
وأشاد الوزير ابراهيم بجهود منظمة الصحة العالمية في استمرارية العمل لإقامة مشاريع تعاون في أتمتة المشافي والربط الالكتروني والتي من شأنها المساهمة في تحديث البيانات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى العمل على إقامة دورات التأهيل والتدريب والمؤتمرات الطبية التي يتم من خلالها تعميق الخبرات والاطلاع على المستجدات العلمية.  
وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمحة عن واقع المشافي الجامعية وانتشارها في محافظات القطر حيث تقدم تلك المشافي التأهيل والتدريب العلمي لطلبة الاجازة الجامعية والدراسات العليا وتأمين الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية لجميع المواطنين.  
من جانبها أكدت الدكتورة إيمان على أهمية تضافر الجهود في دعم القطاع الصحي في سورية واستعداد المنظمة لتقديم كافة الخبرات والاحتياجات الضرورية في هذا المجال ، مشيرة إلى ضرورة التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الصحة العالمية في إقامة الندوات والورش العلمية والاطلاع على أحدث الطرق المتبعة عالمياً في تطبيق البروتوكول الطبي  والدليل الإرشادي في الوقاية والمعالجة وسلامة المرضى والعاملين في القطاع الصحي. 
ونوهت ممثلة الصحة العالمية  إلى ضرورة الاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المعمول بها من قبل منظمة الصحة العالمية لمواجهة جائحة كورونا، مشيرة إلى أن تطبيق الإجراءات الوقائية وأخذ اللقاحات يمكن أن تخفف الكثير من الآثار الجانبية على المرضى والعاملين في القطاع الصحي.    
حضر اللقاء الدكتورة فادية ديب والدكتور عبد اللطيف هنانو معاوني الوزير والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية .