29 آذار, 2024

سورية تشارك في المؤتمر الافتراضي العالمي حول دور التعليم في مواجهة خطاب الكراهية .
الأربعاء, 27 تشرين الأول, 2021

 

بمشاركة سورية عقدت منظمة الأمم المتحدة اليوم مؤتمرها الافتراضي الوزاري العالمي حول “دور التعليم في معالجة وبناء القدرة على الصمود ضد خطاب الكراهية”.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور التعليم في مكافحة خطاب الكراهية والوصول إلى جيل لديه القدرة على مواجهة الفكر المتطرف والكراهية ضد الآخر ونشر المساواة وحقوق الإنسان .
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمة له أن سورية اعتمدت قبل الحرب على التعليم كمدخل تنموي للحد من العوامل المولدة للتفكك الاجتماعي فأتاحت فرصة التعليم المجاني لجميع مواطنيها كما اتخذت سياسات إجرائية لدعم انخراط أبناء المناطق النائية والفئات الأكثر هشاشة في التعليم ومتابعته إلى جانب العمل على تطوير المناهج التربوية والتعليمية وتضمينها مفاهيم ترسيخ الهوية والانتماء والمواطنة والحوار وتقبل الآخر . 
وأشار الوزير ابراهيم إلى أن الحرب الإرهابية على سورية أظهرت تأثير الكراهية المدمر في حياة المجتمعات والدول وكيف أن نشر الكراهية أصبح احدى أدوات الحروب التي تستخدم ضد الشعوب من الخارج والداخل لافتاً إلى استجابة المؤسسات التعليمية في سورية لمنعكسات الحرب وتداعياتها والعمل على الحد من عوامل إشاعة روح التعصب والكراهية والعنف بمجموعة من السياسات والإجراءات لتمكين الطلاب الذين تضررت جامعاتهم بفعل الإرهاب من مواصلة تعليمهم في الجامعات الأخرى من دون تمييز . 
شارك في المؤتمر من سورية كل من الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة أمل يازجي رئيسة قسم القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة دمشق  والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية  والدكتور نمير عيسى رئيس قسم العلاقات الدولية بكلية العلوم السياسية وعدد من الأكاديميين المختصين في مجال القانون والعلوم السياسية.