28 آذار, 2024

المؤتمر العلمي الدولي العاشر ينطلق بمشاركة واسعة لأساتذة وأطباء أسنان سوريون وعرب وأجانب.
الأربعاء, 13 تشرين الأول, 2021

 

تحت رعاية د.بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس كلية طب الأسنان في جامعة دمشق انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي العاشر بمشاركة واسعة لأساتذة وأطباء أسنان سوريون وعرب وأجانب لطرح أحدث مستجدات المهنة العلمية والتقنية على مدى ثلاثة أيام.

الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ألقى كلمة أكد من خلالها على أهمية هذا الحدث الطبي الذي يواكب مناسبة وطنية وعلمية هامة وهي الذكرى المئوية لتأسيس كلية طب الأسنان، مشيراً إلى دور الكلية العريق في تخريج الكوادر والتي تخرج منها أكثر من 30 ألف طالب ومنهم طلاب عرب وأجانب يمارسون هذه المهنة الطبية العلمية في بلدانهم، إضافة لوجود مشفى جراحة الوجه والفكين الذي يقوم بتدريب طلاب الكلية بالمرحلتين الجامعة والدراسات العليا وتقديم الخدمات والمعالجات الصحية والنوعية.
وأكد د.ابراهيم إلى أن الكلية حققت في السنوات الأخيرة المركز 11 على المستوى العربي، والمركز 13 على المستوى الإقليمي، وهي معروفة على المستوى العالمي نتيجة المشاركة بالمؤتمرات العلمية واللقاءات والنشر الخارجي الذي وصل لأكثر من 250 ورقة علمية منشورة في المجالات المعتمدة أكاديمياً، لافتاً إلى وجود أكثر من 300 لقاء علمي مع أشهر الجامعات العلمية والعربية.
وأوضح السيد الوزير ما تقوم به الوزارة من استراتيجيات جديدة لتحسين ترتيب مواقع الجامعات، وخطط علمية تتضمن معايير لدعم البحث العلمي والبرامج والمناهج الدراسية، فالتوجه اليوم هو لرفع نوعية التعليم العالي وتحسين جودته.
بدوره الدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق أكد على أهمية دور الجامعة في تشجيع مثل هذه المؤتمرات العلمية والحرص على مشاركة الباحثين الشباب وطلاب الدراسات العليا في العمل البحثي، مشيراً إلى ما أنجزته كلية طب الأسنان من نشر علمي وإنجاز عشرات اللقاءات العلمية الافتراضية مع أساتذة كبار من مختلف دول العالم وما قدمته من إعادة لتأهيل مخابرها وأحداث الجديد منها.
أما الدكتور أسامة الجبان عميد كلية طب الأسنان بجامعة دمشق فأكد على أهمية هذا الحدث في طرح آخر ما توصل إليه طب الأسنان على جميع المستويات والتخصصات الدقيقة، مشيراً إلى وجود توجه جديد في هذا الطب وهو التوجه الرقمي حيث سيتم قريباً جداً افتتاح مخبر التطبيقات لطب الأسنان الرقمي في الكلية.
 
وأشار د.الجبان إلى وجود 2500 طبيب مشارك، و62 محاضرة، وحوالي 25 محاضر أجنبي، إضافة لوجود محاضرين من مصر ولبنان والأردن والعراق وإيران وفرنسا وايطاليا.
تضمن الافتتاح تكريم وتوزيع شهادات تقدير لمجموعة من الشخصيات الهامة، إضافة لتكريم لبعض الجامعات الشريكة التي قدمت خدمات لانطلاق المؤتمر ومنها جامعة بيروت وجامعة طهران وجامعة اليسوعية وجامعة الشام الخاص وجامعة بغداد وميلانو وسينا.