29 آذار, 2024

"الإطار العام والبرامج التنفيذية-برامج التعليم العالي" محاضرة في جامعة البعث بحمص .
الجمعة, 22 تشرين الثاني, 2019

 بحضور د.بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أقيم في جامعة البعث بحمص محاضرة بعنوان "الإطار العام والبرامج التنفيذية-برامج التعليم العالي" في إطار الخطة الاستراتيجية لسورية 2030 . 

 
وأشار الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي أنه نظراً للأعداد الكبيرة للحاصلين على الثانويات التي تتجه نحو التعليم العالي، فإن سياسة الاستيعاب الجامعي تواجه تحديات كبيرة حيث استوعبت الوزارة 116 ألف طالباً في جامعاتها للعام الدراسي الحالي مع التركيز على التعليم المهني والتقني، مبينا أن الوزارة ستعمل في المرحلة المقبلة على وضع برامج زمنية تنفيذية للخطة الاستراتيجية في مجال التعليم العالي، تركز على ربط البحث العلمي بسوق العمل وقضايا التنمية والاستثمار في البحث العلمي وتسويق الأبحاث.
 
بدوره الدكتور عماد صابوني رئيس هيئة تخطيط التعاون الدولي تحدث حول أهداف الخطة الاستراتيجية لسورية ومكوناتها والبرامج التنفيذية لها، مؤكدا أن الخطة ستعمل على استعادة المسار التنموي المطلوب الذي يستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة، ومعالجة آثار الأزمة السورية في كافة القطاعات، مشيراً إلى أهم الأهداف التي ينبغي على وزارة التعليم العالي العمل عليها وفق الخطة، من خلال زيادة فرصة الالتحاق بالتعليم الجامعي، وتعزيز الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، والمواءمة من مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، منوهاً إلى أهم الإشكالات التي تواجه قطاع التعليم العالي والعمل على معالجتها وإيجاد الحلول لها.
 
أما الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث فأشار إلى أن ثقافة الأمم ومدى تقدمها ونجاحها تقاس بوجود ثقافة التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى للارتقاء بمجتمعاتها في جميع نواحي الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية.
موضحاً أن جامعة البعث أعدت الخطة الاستراتيجية بهدف تهيئة البيئة الصحيّة الجامعية لسير العملية التدريسية، وتشجيع زيادة إنتاجية الأبحاث العلمية، والوقوف على كافة المشاكل، وتصويب الأخطاء ومكافحة الفساد . 
 
حضر المحاضرة الدكتور فائق شدود أمين فرع الجامعة للحزب، وأعضاء من قيادة فرع الحزب والدكتور عيسى موسى نقيب المعلمين في الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة وعمداء الكليات.