English | French
دمشق, الجمعة, 25 أيار, 2018
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

 

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
مركز القياس والتقويم: 3 آذار امتحان الصيدلة الموحد و 10 آذار طب الأسنان
الأحد, 11 شباط, 2018

 حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي يوم السبت 3-3-2018 الساعة الحادية عشرة صباحا موعدا لإجراء امتحان الصيدلة الموحد لطلاب الجامعات السورية الحكومية والخاصة وغير السورية.

واعلنت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام المركز أن بدء تقديم طلبات التسجيل الخاصة بالامتحان يوم الخميس 8-2-2018 ولغاية 18-2-2018 لافتة إلى أن الامتحان ستخصص له 100 درجة ولمدة ساعتين في جامعات “دمشق وحلب وتشرين والبعث” ويخضع له جميع طلاب كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية والخاصة قيد التخرج عام 2017 والذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو أربعة مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

وأشارت إلى أنه يمكن للطلاب في كليات الصيدلة في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم إلى امتحان الصيدلة الموحد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في “ألمانيا والإمارات العربية وجمهورية مصر العربية وبيروت”.

وأضافت: إن عدد الأسئلة 120 سؤالا تتوافق مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات لافتة إلى أن نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية وحصوله على علامة 50 بالمئة يعد شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من علامتين كمساعدة امتحانية كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا ويحتفظ المتقدمون من خريجي الجامعات غير السورية بنتيجة الامتحان الوطني الكتابي في حال الرسوب في امتحان المقابلة السريرية .

ولفتت الدكتورة دشاش إلى أن دفع الرسوم الخاصة بالامتحان يتم وفق ما يلي 5 آلاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3 آلاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالمركز و150 دولارا أمريكيا للطلاب المتقدمين عبر مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية خارج سورية وذلك على حساب الجامعة الافتراضية الوارد على الموقع الإلكتروني للمركز.

كما حدد مركز القياس والتقويم يوم السبت 10-3-2018 موعدا لإجراء الامتحان الوطني الكتابي الموحد دورة آذار لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية.

وبين المركز أن الامتحان سيجري الساعة 11 صباحا لمدة ساعتين في جامعات /دمشق وحلب وتشرين وحماة/ ويخصص له 100 درجة ويخضع لهذا الامتحان طلاب جميع كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة قيد التخرج عام 2017 الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

وأشار المركز إلى أن الامتحان يتضمن 120 سؤالا تراعي المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وتتضمن عدة محاور هي /التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية والتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ولفت المركز إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتبارا من يوم الاحد القادم 11-2-2018 ويستمر لغاية 22-2-2018 عبر الموقع الإلكتروني للمركز ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5 الاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و 3 الاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بمركز القياس والتقويم لاختصاص طب الأسنان ومبلغ 150 دولارا أمريكيا على حساب الجامعة الافتراضية للطلاب المتقدمين عبر مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية خارج الجمهورية العربية السورية.


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2018