English | French
دمشق, الأحد, 17 كانون الأول, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

 

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
المشاركون في ورشة تطوير مناهج كليات التربية يدعون لتوحيد المناهج
الأحد, 3 كانون الأول, 2017

أوصى المشاركون في ورشة العمل الخاصة بتطوير مناهج كليات التربية في الجامعات السورية التي أقامتها وزارتا التعليم العالي والتربية باعتماد اختبار مؤتمت موحد لكليات التربية لقبولهم في اختصاص معلم صف بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي.

واقترح المشاركون في الورشة افتتاح كلية لإعداد معلم الصف مستقلة عن كلية التربية بحيث يتبع لها دبلوم التأهيل التربوي وتضطلع بمهام اختصاص معلم الصف في كليات التربية واعتماد حملة الشهادة الثانوية الفرع العلمي فقط في هذا الاختصاص.

ودعا المشاركون لتوحيد مناهج كليات التربية من حيث المحتوى ووضع خطة درسية وفقا لمدخل المعايير المعتمد في وزارة التربية والعمل على إغناء المواد العلمية ضمن الخطة الدرسية الجديدة بهدف إعداد معلم صف مؤهل بالمجالين العلمي والأدبي وأن تتضمن بعض المواد المحدثة مهارات التواصل وغيرها.

كما أوصى المشاركون بوضع خطة تدريبية حديثة تسهم في إعداد المدرس عمليا وفقا لمدخل المعايير المعتمد في وزارة التربية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وتفعيل دور المعلم المعاون في التربية العملية وتشكيل لجان تخصصية مشتركة من الوزارتين لدراسة الإعداد النهائي للخطة الدرسية وتوصيف المناهج بما يتوافق مع مدخل المعايير وتأليف الكتب الجامعية لقسم معلم الصف.

وأشار المشاركون إلى ضرورة الاتفاق بين وزارة التربية وكليات التربية على مؤشرات أداء ومهام وواجبات المدرسين واعتماد علامة النجاح 60 بالمئة في كليات التربية اختصاص معلم صف أسوة بالكليات التطبيقية وكذلك فصل مفاضلة القبول في دبلوم التأهيل التربوي عن المفاضلة العامة من أجل إجرائها بعد الدورة الفصلية الثانية مباشرة بهدف الاستفادة من التدريب العملي منذ بدء العام الدراسي في وزارة التربية.

وستقدم وزارة التربية بحسب توصيات المشاركين مدارس نموذجية للتطبيقات المسلكية لطلاب كليات التربية معلم صف ودبلوم التأهيل التربوي وتقوم كليات التربية بمهام إقامة دورات نوعية في المجالات المعرفية المحددة التي تخدم العملية التدريسية كمهارات استخدام الحاسب مثلا على التوازي مع برامج التدريب والتعليم المستمر لمعلمي الصف بهدف مواكبة التطورات العلمية المتلاحقة والعمل على إغناء المواد العلمية ضمن الخطة الدرسية الجديدة لكليات التربية بهدف تأسيس معلم صف مؤهل بالمجالين العلمي والأدبي.

وكان المشاركون في الورشة ناقشوا في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق عدة محاور تتعلق بتطوير الخطة الدرسية المتعلقة بإعداد معلم الصف ودبلوم التأهيل التربوي لإعداد المدرسين ومواءمة المناهج التي تدرس في كليات التربية بما ينسجم مع المعايير المعتمدة في وزارة التربية والمستجدات العلمية الحديثة ومتطلبات تدريس المناهج العملية التربوية أثناء إعداد المعلم والمدرس.

 

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017