21 أيلول, 2019

عضو اللجنة العلمية الدولية للأولمبياد العالمي للكيمياء: إنجاز الفريق السوري مذهل


تبليسي-دمشق-سانا

وصف عضو اللجنة العلمية الدولية للأولمبياد العالمي للكيمياء البروفيسور البريطاني بيتر ووثرز ما حققه الفريق العلمي السوري في الأولمبياد الذي اختتم أمس الأحد في جورجيا ب”المذهل” بسبب ما تشهده سورية من ظروف صعبة معتبرا أنه دليل على نجاح منهجية التميز والابداع في سورية وقدرتها على بناء وتطوير قدرات شبابها المتميز.

وعبر ووثرز عقب اعلان نتائج المسابقة امس في جورجيا عن اعجابه “بالتطور الباهر الذي حققته المواهب السورية في سنوات مشاركتها الأخيرة في الأولمبيادات العالمية”.

وكان الفريق الوطني للأولمبياد العلمي السوري نال ثلاث ميداليات برونزية وشهادة تقدير في الاولمبياد العالمي للكيمياء الذى اختتم يوم أمس الأحد في جورجيا.

رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب بين في تصريح لـ سانا أن حصيلة الفرق الوطنية في الاولمبيادات العالمية حتى الان خلال العام الحالي بلغت 6 ميداليات و5 شهادات تقدير حققها مبدعو سورية في الرياضيات والكيمياء والفيزياء بانتظار ما سيحققه فريق المعلوماتية بعد أيام.

ورأى العزب أن الإنجاز السوري بتحقيق 3 ميداليات برونزية وشهادة تقدير في الأولمبياد العالمي الذي أقيم في جورجيا “يعبر عن حالة قياسية وغير مسبوقة” فللمرة الأولى يتوج كل أعضاء الفريق العلمي السوري للكيمياء ويحقق الفريق 3 ميداليات ويتجاوز المجموع العام لدرجات الطلاب 50 درجة قياسا بالمشاركات السابقة.

وأضاف العزب.. أنه للمرة الأولى تتقدم سورية 19 مرتبة دفعة واحدة في التصنيف العالمي حيث كان ترتيبها في العام الماضي 57 بينما أصبح الآن 38 عالميا كما أنها للمرة الأولى تتقدم على أكثر من عشرين دولة متقدمة علميا ومنها نخبة من الدول الأوروبية مثل إسبانيا وسويسرا وبلجيكا والسويد واليونان وهولندا والنرويج ومقدونيا وآيسلندا وفنلندا وتركيا وسلفادور ونيوزيلندا ونيجيريا وقبرص وعلى فرنسا التي لم تحرز سوى ميدالية برونزية وشهادة تقدير.

ولفت العزب إلى أن العلامات التي حققها أعضاء الفريق العلمي السوري كانت تؤهلهم للتتويج بأربع ميداليات فضية حسب مقياس معدلات العام الماضي لكن رفع المعدلات حال دون ذلك لتكون البدائل بالميداليات البرونزية الثلاث وشهادة التقدير.

وبين العزب أن الفريق العلمي السوري للكيمياء نافس 264 مشاركا ومشاركة مثلوا 71 دولة مشيرا إلى أن شخصيات علمية عالمية أشادت بنتائج سورية رغم ما تتعرض له من ظروف قاسية.

وكان فريق الاولمبياد العلمي السوري في الاولمبياد العالمي للرياضيات بهونغ كونغ حقق الفوز ايضا بثلاث ميداليات برونزية وثلاث شهادات تقدير بينما نال فريق الفيزياء شهادة تقدير عالمية.