16 تشرين الأول, 2019

بانوراما التعليم العالي 2012

 شهد قطاع التعليم العالي خلال عام 2012 افتتاح كليات ومبان تعليمية في العديد من المدن والمحافظات إضافة إلى صدور العديد من المراسيم والقرارات التي انعكست إيجابيا على الحياة الدراسية للطلبة في سورية ومن أهم هذه القرارات والنشاطات..

4 - 1 صدور المرسوم رقم 5 القاضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص في الجامعات السورية الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان بالتقدم إلى دورتين امتحانيتين.
4 - 1 توقيع وزارة التعليم العالي مع جامعتي شيراز وطهران الإيرانيتين على مذكرتي تفاهم لتدريب وتأهيل الكوادر الطبية والتمريضية لزرع الكبد وزرع النقي.
9 - 1 تشكيل مجلس التعليم العالي للجنة لوضع معايير محددة لتحويل فرعين على الأقل من فروع الجامعات الحكومية إلى جامعات مستقلة وذلك بالتزامن مع متابعة إجراءات التهيئة لإنشاء جامعة دمشق الثانية وجامعة حلب الثانية.
9 - 1 الموافقة على تخصيص 5 مقاعد في كل برنامج من برامج التعليم المفتوح للراغبين من أبناء الشهداء ابتداء من العام الدراسي القادم.
17 - 1 إقرار الحكومة لمشروع قانون بإحداث هيئة علمية باسم مركز القياس والتقويم في التعليم العالي بهدف تطوير اختبارات القبول والكفاءة.
22 - 1 موافقة مجلس التعليم العالي على مقترح إحداث كلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين وإحداث وافتتاح عدد من ماجستيرات التأهيل والتخصص في الجامعات الحكومية باختصاصات طب الأسنان التجميلي في كلية الأسنان بجامعة دمشق ومداواة الأسنان في كلية الأسنان في جامعة حلب وطب الفم الوقائي في كلية الأسنان بجامعة البعث والتشخيص المخبري في كلية الصيدلة بجامعة تشرين.
14 - 2 إقرار مجلس التعليم العالي لمعايير وآليات جديدة لانتقاء المعيدين.
19 - 2 مجلس التعليم العالي يكلف اللجنة القانونية في المجلس بوضع مشروع الصك القانوني لإحداث جامعات أهلية غير ربحية في سورية.
4 - 3 إطلاق المرحلة الثانية من الخطة الوطنية لتطوير برامج التعليم العالي ومناهجه وتنفيذها على مستوى الكليات والجامعات السورية.
11 - 3 صدور المرسوم رقم 109 القاضي بإحداث كلية للفنون الجميلة في جامعة تشرين.
25 - 3 التوقيع على عقود المشاريع البحثية الفائزة في الإعلان الثامن لبرنامج التعاون البحثي العلمي السوري اللبناني المشترك مع الباحثين السوريين وتبلغ قيمة العقود ما يوازي 140000 ألف دولار تدفع مناصفة بين الجانبين السوري واللبناني.
23 - 4 موافقة مجلس التعليم العالي على مقترح إحداث كلية الطب البيطري في جامعة دمشق فرع درعا وإحداث وافتتاح درجة الماجستير في الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية والاقتصادية في قسم الجغرافيا في كلية الآداب في جامعة حلب وإحداث وافتتاح ماجستير تأهيل وتخصص في كلية طب الأسنان بجامعة تشرين باختصاص التعويضات المتحركة وأمراض اللثة والنسج الداعمة.
14 - 5 موافقة مجلس التعليم العالي على اعتبار نشر البحوث الواردة في المادة 6 من قرار مجلس التعليم العالي رقم 288 لعام 2009 متطلبا إجباريا بدءا من 1-9-2012 بالنسبة إلى القائم بالأعمال والمشرف على الأعمال ومدير الأعمال ترفيعا وعلى السماح للطالب المسجل في الجامعات السورية الخاصة دراسة فصل دراسي في جامعة أخرى داخل أو خارج القطر بصفة زائر وفق معايير محددة.
17 - 5 موافقة المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة على إحداث المعهد التجاري المصرفي الثاني في ريف دمشق منطقة الغوطة الغربية في داريا التابع لوزارة التربية.
21 - 5 توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية لتوطين المسابقة البرمجية العالمية وتعميق روح الإبداع والتنافس لدى طلاب الجامعات السورية في التخصصات الحاسوبية والمعلوماتية.
4 - 6 موافقة مجلس التعليم العالي من حيث المبدأ على إحداث كلية الطب البشري في جامعة البعث فرع حماة و افتتاح كلية طب الأسنان في جامعة الفرات في الحسكة وكلية الهندسة المعمارية في جامعة الفرات بدير الزور.
4 - 6 موافقة مجلس التعليم العالي على إطلاق برامج جامعية نوعية لاحتضان الطلاب الوافدين من المركز الوطني للمتميزين وتتضمن تلك البرامج العلوم الطبية الحيوية في جامعة دمشق- الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب- الميكاترونكس في جامعة تشرين- بحوث عمليات في الرياضيات التطبيقية في جامعة البعث- هندسة الطيران في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
19 - 6 صدور المرسوم رقم 205 القاضي بإحداث كلية للطب البيطري في جامعة دمشق بمدينة درعا.
21 - 6 صدور المرسوم رقم 209 القاضي بالسماح لطلاب مرحلة الإجازة الجامعية بالتقدم إلى الدورة الصيفية دون النظر إلى عدد المواد.
24 - 6 موافقة مجلس التعليم العالي من حيث المبدأ على إحداث كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثالثة وكلية التربية الثالثة في جامعة حلب وكلية الهندسة الشاطئية في جامعة تشرين وكلية تعنى بالتخطيط العمراني والإقليمي في جامعة البعث في مدينة السلمية.
8 - 7 صدور المرسوم رقم 241 القاضي بإحداث كلية الطب البشري الثانية بجامعة البعث ومقرها حماة وكلية الهندسة الميكانيكية الثانية بجامعة حلب ومقرها مدينة ادلب.
9 - 7 موافقة مجلس التعليم العالي على تخفيض رسم التسجيل للطلاب العرب والأجانب بمرحلة الدراسات العليا إلى النصف بعد الانتهاء من مدة الحد الأدنى من مناقشة الأطروحة وعلى إحداث درجات ماجستير تأهيل وتخصيص في نظم المعلومات الإدارية بقسم الإحصاء ونظم المعلومات في كلية الاقتصاد بجامعة حلب والماجستير والدكتوراه بالمعلوماتية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية وافتتاح كلية الطب البيطري في درعا.
17 - 7 صدور المرسوم رقم 274 القاضي بتعديل في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
24 - 7 بدء العمل في مشروع شعبة جراحة قلب الاطفال التابعة لمستشفى جراحة القلب الجامعي وذلك في إطار برنامج التعاون السوري الايطالي في المجالات الفنية والإدارية والعلمية والطبية.
29 - 7 موافقة مجلس التعليم العالي على افتتاح عدد من الكليات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي الحالي بحيث تتضمن الافتتاحات كلا من كليات الحقوق في القنيطرة والفنون الجميلة في جامعة تشرين باللاذقية وقسم تقنية الطاقات المتجددة في كلية الهندسة التقنية بجامعة تشرين بطرطوس وطب الأسنان بجامعة الفرات في الحسكة إضافة إلى اعتماد المعايير المحددة لإحداث المؤسسات التعليمية الخاصة من جامعات ومعاهد عليا ومعاهد متوسطة.
29 - 7 لجنة الاستيعاب العليا للقبول الجامعي للعام الدراسي الحالي توافق على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
26 - 8 مجلس التعليم العالي يوافق على تشميل جامعة الفرات وفروعها بقواعد التحويل المماثل المعتمدة بالنسبة لغير أبناء المنطقة و تخفيض رسوم الطلاب الذين سجلوا في التعليم الموازي وأصبحوا فيما بعد من أبناء أو أشقاء أو أزواج الشهداء إلى 50 بالمئة من الرسوم المقررة وتعديل قواعد القبول في الدراسات العليا في الجامعات الحكومية بالاختصاصات غير الطبية.
13 - 8 وزارة التعليم العالي تصدر القرار رقم 70 المتضمن افتتاح جامعة قاسيون الخاصة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بدءا من العام الدراسي الحالي.
14 - 8 صدور المرسوم رقم 301 القاضي بإحداث كليتي الآداب الثالثة والتربية الثالثة بجامعة حلب ومقرهما مدينة منبج.
16 - 9 مجلس التعليم العالي يسمح لطالب التعليم المفتوح الذي يتوقف تخرجه على 8 مقررات على الأكثر بالتقدم إلى امتحانات الدورة التكميلية للعام الدراسي 2011-2012 وتحديد عدد رسائل الدراسات العليا ماجستير والدكتوراه التي يسمح لعضو الهيئة التدريسية بالإشراف عليها بـ 6 رسائل جامعية في الكليات التطبيقية و8 رسائل في الكليات غير التطبيقية.
30 - 9 موافقة مجلس التعليم العالي على إحداث وافتتاح درجة ماجستير تأهيل وتخصيص التعلم بقسم التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة دمشق والسماح لطلاب جامعة الفرات في دير الزور الذين كانت درجاتهم في الشهادة الثانوية تخولهم الالتحاق بالجامعة والكلية التي يرغبون بالتحويل إليها في العام الدراسي الذي سجلوا فيه للمرة الأولى استثناء.
1 - 10 صدور المرسوم رقم 346 القاضي بنقل الطالب من سنة إلى أخرى استثناء إذا كان يحمل 8 مقررات على الأكثر من مختلف سني الدراسة للعام 2011-2012.
7 - 10 مجلس التعليم العالي يوافق من حيث المبدأ على إحداث كلية الهندسة المعمارية الثانية بجامعة البعث في مدينة السلمية وفرع القنيطرة بجامعة دمشق ومساعدة طلاب السنة السادسة بكليات الطب في الجامعات الحكومية والخاصة المتقدمين للامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد بعلامتين على الأكثر بدءا من دورة أيلول 2012 و قبول خريجي معهد إعداد المدرسين باختصاص اللغة العربية التابع لوزارة التربية بأقسام اللغة العربية في فروع معهد الشام العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.
10 - 10 مجلس الوزراء يقر مشروع قانون البعثات العلمية الجديد.
14 - 10 افتتاح مبنى كلية التربية بجامعة تشرين في اللاذقية وتستوعب كلية التربية حسب الخطة والبرنامج الوظيفي 8 آلاف طالب بمساحة طابقية إجمالية تقريبية تبلغ 54 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية حوالي مليار ونصف المليار ليرة سورية.
16 - 10 السماح لطلاب المعاهد المتوسطة التابعة لمختلف وزارات الدولة والخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة في محافظات حلب- دير الزور- إدلب- الرقة- الحسكة بالدوام في المعاهد المماثلة الموجودة في بقية المحافظات.
30 - 10 إعلان وزارة التعليم العالي لتوزيع فرص العمل لبرنامج تشغيل الشباب في الوزارة والجهات التابعة لها لعام 2012.
31 - 10 صدور المرسوم رقم 393 القاضي بمنح طلاب دراسات التأهيل وطلاب الماجستير الراسبين والمستنفدين دورة امتحانيه إضافية.. وطلاب الماجستير والدكتوراه في مرحلة الأطروحة سنة إضافية.
4 - 11 موافقة مجلس التعليم العالي على تخفيض نسبة 50 بالمئة من رسم الخدمات الجامعية للطلاب أبناء الشهداء فقط المقبولين في الدراسات العليا وفق مفاضلة التعليم الموازي ومنح الطلاب في الجامعات الحكومية السورية من أبناء الجولان المحتل الذين لم يتمكنوا من تقديم الامتحانات في العام الدراسي 2011-2012 ورسبوا بنتيجته دورة استثنائية لهذا العام.
11 - 11 المجلس الأعلى للمعاهد يقر إحداث معهد تجاري مصرفي ثان في محافظة حلب ومنح الطلاب المستنفدين فرص التسجيل للعام الدراسي 2011-2012 دورة استثنائية لمتابعة دراستهم في العام الدراسي الحالي وتطبيق النظام الفصلي في العام الدراسي 2012-2013.
13 - 11 صدور المرسوم رقم 408 القاضي بإحداث فرع لجامعة دمشق في محافظة القنيطرة.
27 - 11 توقيع اتفاقية بين وزارتي التعليم العالي والزراعة والإصلاح الزراعي لتنفيذ برنامج تعاون بحثي علمي مشترك يراعي متطلبات التنمية للإسهام في حل المشكلات العلمية التنموية المتعلقة بالزراعة والغذاء.
6 - 12 انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية المناط بها مناقشة سبل تطوير منظومة التعليم الفني والمهني التقني والآليات اللازمة لذلك.
17 - 12 السماح للطلاب السوريين غير المقيمين والعرب والأجانب الذين لم يتمكنوا من تقديم طلباتهم إلى المفاضلة الخاصة بهم بالتسجيل المباشر
23-12 صدور المرسوم رقم /481/ تاريخ 23/12/2012 القاضي بإحداث كلية الهندسة المعمارية الثانية في جامعة البعث في مدينة السلمية