28 أيلول, 2021

82 مركزا تستقبل طلبات التسجيل للمفاضلة العامة.. عدد المتقدمين يصل إلى 190 ألفاً في مختلف الجامعات السورية- فيديو

 بدأت اليوم مراكز التسجيل التى حددتها وزارة التعليم العالى فى الجامعات السورية والمعاهد التابعة لها باستقبال طلبات المفاضلة العامة للعام الدراسي 2014-2015.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر ماردينى “إن عملية التقدم لمفاضلة القبول الجامعي تجري بيسر دون صعوبات تذكر لتمكين الطلبة من متابعة تحصيلهم العلمي وفق رغباتهم وبما يسهم في تحسين جودة مخرجات التعليم”.

وخلال اطلاعه اليوم على سير عملية التقدم لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسى 2014 / 2015 في مركزي التسجيل بكلية الهندسة المدنية والمكتبة المركزية بجامعة دمشق ذكر الوزير مارديني أن “عدد المتقدمين هذا العام يصل إلى 190 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات السورية والأماكن المتاحة نحو 150 ألفا في الجامعات” معتبرا أن التقدم للمفاضلة مرحلة مفصلية في حياة الطالب ونقطة الانطلاق تجاه تكوين مستقبله.

ودعا الوزير المتقدمين إلى التروي في اختيار الرغبات وتدوينها وعدم التسرع أو الخضوع لمؤثرات خارجية بل الاعتماد فقط على رغبته الشخصية والحدود المعلنة لكل اختصاص مبينا أهمية العناية بالمهارات التي تتطلبها سوق العمل إلى جانب الشهادة الجامعية واستثمار سنوات الدراسة في تطوير هذه المهارات.

وأشار الدكتور مارديني إلى أن “الحكومة تتحمل نفقات تعليمية كبيرة لتخريج كوادر جامعية بوجود نحو 600 ألف طالب وطالبة يدرسون في الجامعات السورية” معتبرا أن أقل ما يمكن أن يقدمه هؤلاء الطلبة لوطنهم هو المشاركة في إعادة بنائه عن طريق التسلح بالعلم والمعرفة وتطوير المهارات.

وأشار معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب الدكتور رياض طيفور في تصريح لـ سانا إلى أن تقديم الطلبات يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 25 الجاري من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا باستثناء يومي الجمعة والسبت.

ولفت طيفور إلى أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية التسجيل وتنظيمها بالتعاون بين الوزارة والجامعات والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

من جهة ثانية أوضح طيفور أن “اليوم هو آخر موعد للتسجيل للاشتراك في المسابقات والمقابلات فى الكليات والمعاهد” التي تتطلب إجراء مسابقة أو مقابلة.

وبين أمين جامعة دمشق الدكتور عباس صندوق في تصريح مماثل أن الجامعة اتخذت بالتنسيق مع الجهات الأخرى جميع الترتيبات اللازمة لقبول الطلبات في المراكز المعتمدة لإنجاح هذه المفاضلة داعيا الطلاب إلى قراءة /دليل القبول الجامعي/ الذي يوزع مجانا بتمعن واختيار الرغبات بعناية.

وأشار الدكتور صندوق إلى أن مراكز التسجيل المعتمدة لاستقبال الطلبات تغطي كل مناطق تواجد كليات الجامعة بدمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة بحيث لا يضطر الطالب إلى السفر والخروج من محافظته موضحا أن إجراءات التسجيل تجري كلها في المراكز المعتمدة بما يوفر الوقت والجهد على الطالب الذي بإمكانه التسجيل في المفاضلة من خلال صورة عن الهوية الشخصية ورقم الاكتتاب أو صورة عن شهادة الثانوية العامة.

بدوره أوضح رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بجامعة دمشق إياد طلب أنه تم توزيع اللجان على مختلف المراكز واختيار كوادر لاستقبال الطلاب وتنظيم دخولهم بشكل جيد وتم التركيز على ضروة الإجابة على تساؤلاتهم إضافة إلى التنسيق مع الجامعة بحيث يتم نقل الطلاب من المراكز المزدحمة إلى المراكز الأقل ازدحاما عن طريق تأمين مواصلات لافتا إلى وجود غرفة عمليات في الجامعة للإجابة على استفسارات الطلبة ووضعها على موقع التواصل الاجتماعي للجامعة.

من جهته أشار مدير مركز المفاضلة بكلية الهندسة المدنية المهندس أحمد العواد إلى أن المركز يتضمن المفاضلة العامة للفرع العلمي ومفاضلة التعديل إضافة إلى المفاضلة الخاصة بأبناء الشهداء وأعضاء الهيئة التدريسية ومفاضلة المعوقين مستعرضا آلية التسجيل التي تتضمن التأكد من بيانات المتقدم بشكل دقيق ثم منحه رقم الاكتتاب ولغة التفاضل وبيانات أخرى و التي يتم على أساسها تحديد رغباته.

وبين العواد أن إدخال البيانات يتم الكترونيا عن طريق شبكة وزارة التعليم العالي التي تتسم بالمرونة لما توفره من إمكانية تعديل الرغبات حتى نهاية المفاضلة لافتا إلى أن القائمين على عمليات ادخال البيانات تم اختيارهم من المهندسين ذوى الكفاءة العالية لتوخى الدقة فى عملية التسجيل وتيسيرها امام لطلبة.

وقال رئيس مركز التسجيل فى مقصف نقابة المعلمين بالإدارة المركزية في جامعة دمشق المهندس خالد جابر إن “الاأمور تسير بشكل طبيعي بالمركز واجراءات المفاضلة لا تستغرق أكثر من دقائق” مشيرا إلى أن التقدم للمفاضلة شخصي أو بموجب وكالة رسمية حيث يقوم الموظف بادخال البيانات ورموز وأسماء الرغبات التي اختارها الطالب الكترونيا ثم يثبت البطاقة الالكترونية ثم يسلم نسخة ملصقا عليها الطوابع للطالب اشعارا بالاشتراك بالمفاضلة.

من جانبه أوضح رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالسويداء فادى أبو فخر أنه تم تشكيل لجان استقبال وارشاد للطلاب موزعة ضمن مركز كلية التربية الثانية بمدينة السويداء مهمتها استقبال الطلاب وتنظيم عملية التقدم للمفاضلة منعا لحدوث أي ازدحام فى عمليات التسجيل.

وأشار أبو فخر إلى تشكيل لجنة فى مقر فرع الاتحاد للرد على استفسارات الطلاب في كل ما يتعلق بالمفاضلة الجامعية على رقمي الهاتف /221203 /و/ 223619/ مبينا أنه تم تنفيذ أربع ندوات خلال الأيام الماضية في مناطق السويداء وشهبا وصلخد والقريا لشرح اجراءات التقدم للمفاضلة وآلية التسجيل وكيفية ملء الاستمارات وادخال الرغبات والعدد المخصص لكل فرع.

بدوره لفت عميد كلية التربية الثالثة بدرعا الدكتور إبراهيم المصري إلى تأمين جميع مستلزمات القيد في مراكز التقدم للمفاضلة وفتح غرف استشارية وتشكيل لجان ارشادية لمساعدة الطلاب على التسجيل في المراكز المعتمدة وهي كلية التربية الثالثة للفرع الأدبي والمعهد التقاني للمحاسبة والتمويل للفرع العلمي ومركز للشهادات المهنية في كلية الاقتصاد والحقوق.

وأكد عدد من الطلبة أن عملية التسجيل للمفاضلة العامة تسير على درجة عالية من التنظيم في مراكز التسجيل ولا يواجه المتقدم أي صعوبات تذكر مبينين أن مفاضلة التعديل تمنح فرصة أخرى للطالب لتدارك الخطأ فى تسجيل البيانات و اعادة النظر فى الرغبات التى تم تسجيلها.

فى سياق متصل تركز اللقاء التعريفى الذى عقده وزير التعليم العالى مع الطلبة المتقدمين للمفاضلة العامة فى مركز التسجيل المعتمد بالهندسة المدنية حول معدلات القبول للعام الدراسى الحالى والية النقل من جامعة الى اخرى و نسب الاستيعاب الجامعى والمقاعد الخاصة بذوى الشهداء ومفاضلة التعليم الافتراضى والجامعات الخاصة.

وفي اللاذقية ذكر رئيس جامعة تشرين الدكتور /هاني شعبان/في تصريح لمراسلة /سانا/ان الجامعة أجرت موءخرا مجموعة من الدورات الاختصاصية لتعريف الطلاب والأهالي بطرق التقدم للمفاضلة والتنسيق مع مديرية الشوءون الهندسية ومركز الحاسب لاجراء كافة الترتيبات التقنية لاضافة مراكز تسجيل وأجهزة حواسب جديدة في الجامعة وفرعها.

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشوءون الطلاب والشوءون الادارية الدكتور / أحمد كلزية/ ان عدد المراكز المخصصة للتقدم للمفاضلة في جامعة تشرين وفروعها /34/ مركزا مجهزا بكل ما يلزم من حواسيب وطابعات وشاشات تساعد في تنظيم الدور إضافة إلى مبردات للمياه.

واشار الدكتور كلزية الى قيام لجان من فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية باللاذقية بمساعدة الطلاب لتسجيل رغباتهم وتزويدهم بالارشادات والمسودات المجانية لافتا إلى أن الجامعة قامت بنشر التعليمات حول كيفية التقدم للمفاضلة على لوحات الإعلانات
ووزعت دليل الطالب المجاني الذي يزودهم بكافة المعلومات حول المفاضلة وكيفية التقدم لها.

ولفت إلى ان مديرية التعليم المستمر قامت بتأهيل مدخلي البيانات وروءساء المراكز ولجان الاستقبال من خلال الدورات التدريبية والمحاضرات التعريفية التي أجرتها مؤخرا في كل من اللاذقية وطرطوس موءكدا أن اللجان الإدارية ولجان اتحاد الطلبة واللجان الفنية والتقنية متواجدة دائما للمساعدة وحل المشكلات وتسهيل التقدم للمفاضلة بالشكل الأمثل.
وفي فرع جامعة تشرين بطرطوس اوضح مدير فرع الجامعة الدكتور /موسى المحمد/ ان عدد مراكز التسجيل على المفاضلة يبلغ /5/ مراكز موزعة في مدينة طرطوس بواقع مركزين في كليتي الاداب والاقتصاد الثانية لخريجي الفرع الادبي ومركزين في كليتي السياحة والهندسة التقنية لخريجي الفرع العلمي اضافة الى مركز خامس في مقر فرع الجامعة مخصص للمرة الاولى لأبناء الشهداء مشيرا الى ان هذه المراكز تضم/11/مخبرا مجهزا لإتمام التسجيل بإشراف نحو مئتي موظف فني واداري.

ولفت /المحمد/ الى انه تم تشكيل لجان ادارية في كل مركز مهمتها استقبال الطلاب وتسجيل المعلومات والتأكد من الوثائق المطلوبة وتثبيتها في سجلات خاصة وصولا الى ادخال البيانات علىالحواسب لارسالها الى دمشق.
وفي حمص ذكر نائب رئيس جامعة البعث للشوءون الادارية والطلابية الدكتور ميشيل نقولا انه يتم استقبال الطلاب يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا باستثناء يومي الجمعة والسبت مبينا ان الجامعة خصصت/9/مراكز للمفاضلة /5/ منها في حمص و/3 /في حماة ومركز في مدينة سلمية وتخصيص/400/ حاسوب و/40/ طابعة و/225/ فنيا و/175 /اداريا للعمل في المفاضلة لهذا العام.

وبين انه تم في مراكز التسجيل الخمسة في حمص تخصيص/9/ صالات للتسجيل في كلية الهندسة المدنية والمعلوماتية والميكانيكية والكهربائية وهندسة العمارة مشيرا الى انه في حالة تصحيح البيانات وتعديل الرغبات على الطالب التوجه لكلية الهندسة الزراعية اما بالنسبة لمفاضلة اعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والشهادات الثانوية غير السورية فعليهم التوجه لمديرية شوءون الطلاب المركزية.

وفي فرع جامعة الفرات بالحسكة لفت المشرف العام على سير عملية المفاضلة بالحسكة الدكتور /نجم الحميدي/ إلى أنه تم تحديد /8/ مراكز لاستقبال الطلاب والطالبات أربعة منها في مدينة الحسكة و/4/ في مدينة القامشلي وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل عمليات التسجيل في المفاضلة لجهة تجهيز القاعات واستئجار المولدات الكهربائية وطباعة الارشادات الخاصة للطلاب وتامين الكوادر البشرية للإشراف على المراكز.

وأوضح رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالحسكة حمزة منوخ أن الفرع شارك في عمليات التحضير لتنفيذ المفاضلة وتحديد المراكز حسب مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب لتفادي حصول ازدحام على عمليات التسجيل وأنه تم توزيع عدد من الكوادر للمساعدة في استقبال الطلاب وارشادهم وتقديم المعلومات اللازمة لهم حول تحديد الرغبات وكيفية تعبئة بطاقة المفاضلة.

دمشق-سانا